الجمعة، 20 ديسمبر 2013

دول علمانية ... فاشلة لا يتحدث عنها العلمانيون

دائما ما يكسر هنائنا الروحي و صمتنا المحزن دعوات من أشخاص يقدمون أنفسهم على أنهم حداثيون متقدمون و دائما ما يكون خطابهم مبنيا على مصطلح واحد هو العلمانية و يربطونها بمفهوم النجاح و التقدم و دائما ما يفتخرون بها و يسردون على مسامعنا أسماء الدول العلمانية التي نجحت في ميادين الحياة الاقتصادية و السياسية و العسكرية و قليلا ما يذكرون المجال الاجتماعي بتحفظ على بعض النقاط المعيبة فيه خاصة المتعلقة بنسب الاغتصاب و الجرائم و الانتحار و ... . و اليوم ان شاء الله سأقدم بعض النماذج لدول علمانية فاشلة اجتماعيا و اقتصاديا و عسكريا ( فللأسف لم يساعفها الزمان على سرقة ثروات الدول الأخرى و استعباد أهلها بطريقة أو بأخرى ) .

لكن قبل الشروع في ذلك فلنقدم تعريفا للعلمانية و نذكر أهم الأحداث التي أدت الى ظهورها.

تعريفات :
1 - الدولة العلمانية هي بلد أو دولة ذات نظام حكم عَلماني، وهي رسمياً تضمن كونها محايدة تجاه القضايا المتعلقة بالدين.كما أن الدولة العلمانية تعامل جميع مواطنيها بشكل متساوي بغض النظر عن انتماءاتهم أو تفسيراتهم أو أفكارهم الدينية.
من الناحية السياسية.
العَلمانية هي حركة في اتجاه الفصل بين الدين والحكومة (وغالبا ما كان يطلق عليه الفصل بين الكنيسة والدولة). ويمكن الرجوع إلى هذا الحد من العلاقات بين الحكومة ودين الدولة، لتحل محل القوانين استنادا إلى الكتاب (مثل الوصايا العشر والشريعة) مع القوانين المدنية، والقضاء على التمييز على أساس الدين. هذا ويقال أن العلمانية تضيف إلى الديمقراطية عن طريق حماية حقوق الأقليات الدينية.

 2 - العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية . 
 ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.
تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله :( إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162

الأحداث التاريخية التي أدت الى ظهورها :
خلاصة هذه الأحداث أن ممثلي الكنيسة نصبوا على الناس باسم الدين أكثر من مرة م جعلهم يعيشون تحت سلطانها ثم تجرأت و حرقت العلماء و وقفت ضدهم حتى جاء اليوم الذي انفجرت فيه الثورة الفرنسية معلنة التحرر من سلطان الكنيسة و مع هذا التحرر ظهر مفكرون و أفكار سابقة تدعوا و تأسس للفصل بين الدولة و الدين ثم تطورت الأمور لجعل الدين شأنا خاصا .
و التالي قائمة بدول العالم العلمانية و الغريب أن أغلب هذه الدول هي تلك الدول العائمة في دماء صراعات مواطنيها .



المصادر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق